نبذة عن الكلية

افتتحت كلية طب الاسنان / جامعة ذي قار في عام 2016 لتنضم الى شقيقاقاتها من كليات الجامعة لتكمل عقد اللؤلؤ . وفي عام التأسيس استقبلت اول دفعة للطلبة لتكون باكورة انطلاقتها لرفد المجتمع باطباء اكفاء في مجال طب الاسنان وقد اتخذت الكلية من البناية الواقعة في جانب الجزيرة من مدينة الناصرية قرب مستشفى الحسين التعليمي و بجوار شقيقتها كلية الطب لتنطلق من هناك مسيرتها العلمية و تضمن الخطوات الواثقة لتحقيق اهدافها .

 

رؤية كلية طب الاسنان

العمل كفريق واحد لتحقيق التميز والريادة ومواكبة التطور المستمر في مجال التعليم الطبي والبحث العلمي للارتقاء بالمستوى الصحي للمجتمع العراقي.

رسالة كلية طب الاسنان

رسالة كلية طب الاسنان تنقسم الى ثلاثة محاور رئيسية:-
1- في مجال التعليم: رسالتنا هي تعليم وتدريب خريجين مؤهلين لديهم الكفاءة المناسبة لتلبية متطلبات حقوق الانسان والمعايير الطبية العراقية بامان وفعالية0
2- في المجال البحثي: رسالتنا هي المساهمة في تطوير المعرفة الطبية من خلال البحوث التي تواكب التطور والتغيرات الحاصلة في العالم0
3- في مجال الصحة العامة: رسالتنا هي تقديم مستوى عالي من الرعاية الصحية للمجتمع العراقي باطر اخلاقية0

اهداف كلية طب الاسنان تتلخص بتغطية المحاور التالية:

 

(1)محور المنهاج الدراسي
– تطوير وتحديث البرامج والمقررات الدراسية التي تقدمها الكلية بما يتناسب و:-
أ- المتطلبات العلمية المعاصرة من خلال مواكبة انظمة التعليم النظرية والعملية والمختبرية الجديدة0
ب – تلبية الاحتياجات الصحية والتنموية لمحافظة ذي قار بشكل خاص والمجتمع العراقي بشكل عام بما ينسجم ومبادئ الاخلاق الطبية0
ج- التركيز على مبدأ ان يكون الطالب محور التعليم من ناحية الدراسة التفاعلية ,وتحفيز التفكير التحليلي ,وتعزيز مهارات التعليم المستقبلية بعد التخرج من قبل الطالب نفسه والجهة المستفيدة من خدماته0
د- تأهيل الطالب مستقبلا للعمل في المستشفيات العامة ومستشفيات الريف والمراكز الصحية الاولية0
هـ – تعريف الطالب بمشاكل الصحة الرئيسية, مبادئ تعزيز صحة المجتمع, الامراض الانتقالية والوقاية منها على المستوى الشخصي والمجتمعي0

(2) محور تقييم الطالب
– نعمل على ان يكون تقييم الطالب وفق المعايير التالية:-
أ- مطابق لأهداف المنهج الدراسي ب- مطابق لمعايير التقييم التجمعي والتكويني ج- تحفيز عملية التقييم المستمر د – مبني على معيار مهارات الاتصال والسلوك المهني تجاه المرضى وغيرهم من اعضاء فريق الرعاية الصحية0
(3)محور تقييم البرامج:-
أ- نعتمد على اراء الهيئة التدريسية والطلبة الممثلين للمراحل في تقييم مكون من مكونات المنهج الدراسي وبشكل منتظم 0
ب- مراجعة نتائج الامتحانات كأساس معياري لمراقبة المنهج الدراسي0
ج- الاعتماد على ردود الافعال المستقبلية للطلبة الخريجين لتقييم ادائهم من خلال استبيانات للخريجين انفسهم والجهات الصحية المستفيدة من خدماتهم0

(4) محور الطلبة:-
أ- الالتزام بالمعايير العراقية لقبول الطلبة وبما يتناسب والطاقة الاستيعابية للكلية وتوفير الكوادر التدريسية0
ب- تقديم خدمات دعم الطلاب وتشمل:- 1- الحصول على الخدمات المشورة من قبل الموظفين ذوي الخبرة
2- الحصول على الخدمات الطبية وخدمات التلقيح للأمراض المعدية 3- تقديم خدمات التنمية الشخصية والمهنية للطلاب من خلال تشجيع النشاطات الاصفية0

(5)محور الموظفين:-
أ- العمل على استكمال النقص في الهياكل التعليمية وذلك للوصول الى النسب المعيارية مقارنة بحجم الطلبة0
ب- التركيز على مؤهلات التوظيف والترقية لأعضاء الهيئة التدريسية0
ج- توطيد العلاقة بين العلوم الاساسية السريرية والكلية والمستشفى من خلال عقد الندوات المشتركة واشراك كوادر الصحة في التدريس والبحوث المشتركة0

(6)محور المصادر التعليمية:-
أ- الموارد المادية: توفير الاموال الازمة وحسب الميزانية المخصصة بتوسعة القاعات الدراسية وتوفير مستلزمات المختبرات والوسائل التعليمية الحديثة لمواكبة التقديم الحاصل في العالم في مجال التعليم0

ب – الموارد التعليمية:-
1- تطوير المكتبة الورقية والمكتبة الافتراضية وتوفير المصادر وتنويعها بما يخدم العملية التعليمية والبحثية0
2- تطوير وحدة الموارد التعليمية من خلال تهيئة المختبرات والوسائل السمعية والنظرية والربط الالكتروني0
ج‌- البيئة التعليمية السريرية :-
1- تهيئة المراكز والمستشفيات بما يواكب التوسع في مجال قبول الطلبة ومتوافق مع النسب الرسمية لعدد اسرة المرضى مقارنة بحجم الطلاب المتدربين وبالتعاون مع دائرة الصحة والمستشفيات والمراكز المعنية بالتدريب0
2- تهيئة مكتبات المستشفيات التعليمية وتطويرها بالتعاون مع الجهات المعنيه0
د- البيئة الترفيهية للطلبة:- السعي لتوفير مكان للدراسة والترفيه والرياضه بما يضمن مناخ جيد للطلاب0

(7) محور القيادة والادارة
أ- توفير الموارد الازمة لإدامة عمل المؤسسة التعليمية بكافة فروعها
ب- ايجاد طرق فعالة للتنسيق الكامل بين الكادر الطبي الاكاديمي العامل في المستشفيات والمؤسسات الصحية الاخرى بما يؤدي الى التكامل مع ادرارات هذه المؤسسات لتطوير الخدمات المقدمة0
ج- ايجاد طرق فعالة للترابط بين الكلية والممارسين الطبيين ومتخصصي الصحة المتعاونين ومقدمي الصحة المجتمعية0
د-تزويد الجهات المعنية بجدول منظم ومحدث يتناول الطلاقة مع الجامعة0

(8) محور البحوث
أ- وضع خطة زمنية في الكلية تساهم فيها جميع الاقسام والتخصصات
ب- تحديث مجلة الكلية وفق المعايير العراقية والدولية للنشر
ج -تشجيع النشر الدولي لا عضاء الهيئة التدريسية0
د- توفير الفرص للطلبة بالنشاطات البحثية0

(9) محور التطوير المهني المستمر0
أ- كتابة خطة موسعة للتعليم المهني والتعليم الطبي المستمر0
ب- التأكيد بان الكلية تشارك بشكل فعال في التطوير المهني المستمر من خلال الندوات وورش العمل والمؤتمرات0

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search